أخطاء المرأة فى بيت زوجها


مواضيع متنوعة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 أخطاء المرأة فى بيت زوجها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عقرب مدريدي
عضو متألق
عضو متألق
عقرب مدريدي


الجنس : ذكر
المشاركات : 151
المـكـان : krkuk
نقاطي : 341

أخطاء المرأة فى بيت زوجها	 Empty
مُساهمةموضوع: أخطاء المرأة فى بيت زوجها    أخطاء المرأة فى بيت زوجها	 Emptyالسبت 28 مايو - 15:20

أخطاء المرأة فى بيت زوجها

الشيخ جمال عبد الرحمن

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على مَن لا نبي بعده، وآله وصحبه، أما بعد:

فإن المرأة في بيت زوجها ينبغي لها أن تحفظ زوجها في نفسها وماله؛ فتسعى
إلى ما يرضيه، وتنأى عما يؤذيه، وهذا مطلب شرعي حتى تستقيم الحياة الزوجية
بينهما، وكثير من النساء تجهل هذه الحقائق فلا تحسن معاملة زوجها، ومن
ثَمَّ تقع في أخطاء كثيرة، من هذه الأخطاء
عدم مراعاة شعور زوجها فيما يحب ويكره مما لا يخالف الشرع المطهر.

عَنْ زَيْنَبَ الثقفية امْرَأَةِ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنهما
قَالَتْ كُنْتُ فِي الْمَسْجِدِ فَرَأَيْتُ النَّبِيَّ ، فَقَالَ
تَصَدَّقْنَ وَلَوْ مِنْ حُلِيِّكُنَّ، وَكَانَتْ زَيْنَبُ تُنْفِقُ عَلَى
عَبْدِ اللَّهِ وَأَيْتَامٍ فِي حَجْرِهَا، فَقَالَتْ فَانْطَلَقْتُ إِلَى
النَّبِيِّ فَوَجَدْتُ امْرَأَةً مِنَ الأَنْصَارِ عَلَى الْبَابِ
حَاجَتُهَا مِثْلُ حَاجَتِي فَمَرَّ عَلَيْنَا بِلالٌ، فَقُلْنَا سَلْ
النَّبِيَّ أَيَجْزِي عَنِّي أَنْ أُنْفِقَ عَلَى زَوْجِي وَأَيْتَامٍ لِي
فِي حَجْرِي، وَقُلْنَا لا تُخْبِرْ بِنَا، فَدَخَلَ فَسَأَلَهُ، فَقَالَ
نَعَمْ لَهَا أَجْرَانِ أَجْرُ الْقَرَابَةِ وَأَجْرُ الصَّدَقَةِ» متفق
عليه.

عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما أنها قالت « كُنْتُ أَنْقُلُ
النَّوَى مِنْ أَرْضِ الزُّبَيْرِ الَّتِي أَقْطَعَهُ رَسُولُ اللَّهِ
عَلَى رَأْسِي، وَهِيَ مِنِّي عَلَى ثُلُثَيْ فَرْسَخٍ، فَجِئْتُ يَوْمًا
وَالنَّوَى عَلَى رَأْسِي؛ فَلَقِيتُ رَسُولَ اللَّهِ وَمَعَهُ نَفَرٌ
مِنْ الأَنْصَارِ فَدَعَانِي، ثُمَّ قَالَ إِخْ إِخْ لِيَحْمِلَنِي
خَلْفَهُ، فَاسْتَحْيَيْتُ أَنْ أَسِيرَ مَعَ الرِّجَالِ، وَذَكَرْتُ
الزُّبَيْرَ وَغَيْرَتَهُ، وَكَانَ أَغْيَرَ النَّاسِ فَعَرَفَ رَسُولُ
اللَّهِ أَنِّي قَدْ اسْتَحْيَيْتُ فَمَضَى، فَجِئْتُ الزُّبَيْرَ
فَقُلْتُ لَقِيَنِي رَسُولُ اللَّهِ وَعَلَى رَأْسِي النَّوَى، وَمَعَهُ
نَفَرٌ مِنْ أَصْحَابِهِ فَأَنَاخَ لأَرْكَبَ، فَاسْتَحْيَيْتُ مِنْهُ
وَعَرَفْتُ غَيْرَتَكَ فَقَالَ وَاللَّهِ لَحَمْلُكِ النَّوَى كَانَ
أَشَدَّ عَلَيَّ مِنْ رُكُوبِكِ مَعَهُ» متفق عليه
فانظر رحمك الله إلى هذا الموقف الجليل لأسماء رضي الله عنها، فإنها أبت
أن تركب مع الرسول عندما تذكرت غيرة الزبير؛ وذلك حفاظًا على مشاعره، رضي
الله عنه، مع أن الذي ستركب معه هو خير البرية ، والذي لا يوجد أدنى شك
فيه، فآثرت أن تمشي هذه المسافة الطويلة، وتتحمل المشاق الجسيمة؛ حفاظًا
على شعور زوجها.

عدم القيام على خدمة الزوج أو خدمة الأولاد:

قال شيخ الإسلام ابن تيمية كما في (مجموع الفتاوى): "يجب على الزوجة خدمة
زوجها، ورعاية أولادها، وتدبير أمور المنزل والمعيشة فيه؛ من طبخ وفرش،
وعجن وتنظيف، وما إلى ذلك، وعليها أن تخدمه الخدمة المعروفة من مثلها
لمثله، ويتنوع ذلك بتنوع الأحوال فخدمة البدوية ليست كخدمة التي تقيم في
المدينة، وخدمة القوية ليست كخدمة الضعيفة، هذا هو الصواب في رأي العلماء

وعَنِ الْحُصَيْنِ بْنِ مِحْصَنٍ رضي الله عنه أَنَّ عَمَّةً لَهُ أَتَتْ
النَّبِيَّ فِي حَاجَةٍ، فَفَرَغَتْ مِنْ حَاجَتِهَا، فَقَالَ لَهَا
النَّبِيُّ «أَذَاتُ زَوْجٍ أَنْتِ؟ قَالَتْ نَعَمْ قَالَ كَيْفَ أَنْتِ
لَهُ؟ قَالَتْ مَا آلُوهُ إِلاَّ مَا عَجَزْتُ عَنْهُ قَالَ فَانْظُرِي
أَيْنَ أَنْتِ مِنْهُ؛ فَإِنَّمَا هُوَ جَنَّتُكِ وَنَارُكِ» أحمد وصححه
الألباني

وقال الألباني الحديث ظاهر الدلالة على وجوب طاعة الزوجة لزوجها، وخدمتها
إياه في حدود استطاعتها، ومما لا شك فيه أن من أول ما يدخل في ذلك الخدمة
في منزله، وما يتعلق به من تربية أولاده ونحو ذلك؛ لقول النبي «والمرأة
راعية عَلَى بَيْتِ بَعْلِهَا وَوَلَدِهِ وَهِىَ مَسْئُولَةٌ عَنْهُمْ »
متفق عليه واللفظ لمسلم.

وعن أنس رضي الله عنه قال كان أصحاب رسول الله إذا زفوا امرأة إلى زوجها
يأمرونها بخدمة الزوج ورعاية حقه وهذه سيدة نساء أهل الجنة فاطمة بنت رسول
الله ، والتي كانت تخدم زوجها عليًّا، رضي الله عنه، حتى إنه قال « وإن
فَاطِمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا كَانَتْ ابْنَةَ رَسُولِ اللَّهِ ،
وَكَانَتْ مِنْ أَكْرَمِ أَهْلِهِ عَلَيْهِ، وَكَانَتْ زَوْجَتِي فَجَرَتْ
بِالرَّحَى حَتَّى أَثَّرَ الرَّحَى بِيَدِهَا، وَأَسْقَتْ بِالْقِرْبَةِ
حَتَّى أَثَّرَتْ الْقِرْبَةُ بِنَحْرِهَا، وَقَمَّتِ الْبَيْتَ حَتَّى
اغْبَرَّتْ ثِيَابُهَا، وَأَوْقَدَتْ تَحْتَ الْقِدْرِ حَتَّى دَنِسَتْ
ثِيَابُهَا، فَأَصَابَهَا مِنْ ذَلِكَ ضَرَرٌ » أحمد رقم

وهذه أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنه تقول «تَزَوَّجَنِي الزُّبَيْرُ،
وَمَا لَهُ فِي الأَرْضِ مِنْ مَالٍ وَلا مَمْلُوكٍ، وَلا شَيْءٍ، غَيْرَ
نَاضِحٍ وَغَيْرَ فَرَسِهِ؛ فَكُنْتُ أَعْلِفُ فَرَسَهُ، وَأَسْتَقِي
الْمَاءَ، وَأَخْرِزُ غَرْبَهُ، وَأَعْجِنُ، وَكُنْتُ أَنْقُلُ النَّوَى
مِنْ أَرْضِ الزُّبَيْرِ الَّتِي أَقْطَعَهُ رَسُولُ اللَّهِ عَلَى
رَأْسِي، وَهِيَ مِنِّي عَلَى ثُلُثَيْ فَرْسَخٍ، حَتَّى أَرْسَلَ إِلَيَّ
أَبُو بَكْرٍ بَعْدَ ذَلِكَ بِخَادِمٍ تَكْفِينِي سِيَاسَةَ الْفَرَسِ
فَكَأَنَّمَا أَعْتَقَنِي» متفق عليه ثلث فرسخ ثلاثة كيلو متر ونصف وفي
رواية أخرى قالت « كُنْتُ أَخْدُمُ الزُّبَيْرَ خِدْمَةَ الْبَيْتِ
وَكَانَ لَهُ فَرَسٌ وَكُنْتُ أَسُوسُهُ فَلَمْ يَكُنْ مِنَ الْخِدْمَةِ
شَىْءٌ أَشَدَّ عَلَىَّ مِنْ سِيَاسَةِ الْفَرَسِ كُنْتُ أَحْتَشُّ لَهُ
وَأَقُومُ عَلَيْهِ وَأَسُوسُهُ» مسلم.

عدم الاهتمام بتربية الأولاد التربية الإسلامية الصحيحة:

إن الأم التي لا تحاول تنشئة الأولاد تنشئة إسلامية على ما قال الله وقال
رسوله ، وهذا حلال وهذا حرام، وهذا يُغضب الله وهذا يرضيه؛ أُمٌ تخلَّت عن
مسئوليتها، بل قد تجرِّئ أولادها على بعض الأمور المحرمة كسماع الأغاني،
ومشاهدة مناظر الفجور في التلفاز والفيديو، وتعوّدهم على الميوعة
والخلاعة، وتتساهل معهم في شراء الملابس التي عليها صور ذوات الأرواح أو
كلمات خبيثة، وغير ذلك وتقيم لهم الأعياد البدعية كعيد الميلاد، وتحلق
أبناءها حلاقة القزع التي نهى عنها النبي ، وفيها تشبه بغير المسلمين، ومن
تشبه بقوم فهو منهم.

عَنِ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما أَنَّ النَّبِىَّ رَأَى صَبِيًّا قَدْ
حُلِقَ بَعْضُ شَعْرِهِ، وَتُرِكَ بَعْضُهُ؛ فَنَهَاهُمْ عَنْ ذَلِكَ،
وَقَالَ «احْلِقُوهُ كُلَّهُ، أَوِ اتْرُكُوهُ كُلَّهُ» أبو داود وصححه
الألباني

ولما بعث النبي معاذًا إلى اليمن أوصاه؛ فعَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ رضي
الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ لَمَّا بَعَثَ بِهِ إِلَى الْيَمَنِ قَالَ
«إِيَّاكَ وَالتَّنَعُّمَ؛ فَإِنَّ عِبَادَ اللَّهِ لَيْسُوا
بِالْمُتَنَعِّمِينَ» أحمد وصححه الألباني

العناد عند الخصام:

فبعض النساء إذا غضب الزوج عليها لا تحاول استرضاءه أو خفض الجناح له؛ حتى تهدأ ثورته

فعن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه، عَنِ النَّبِيِّ ، قَالَ «أَلا
أُخْبِرُكُمْ بِرِجَالِكُمْ فِي الْجَنَّةِ؟ قَالُوا بَلَى يَا رَسُولَ
اللهِ، فَقَالَ النَّبِيُّ فِي الْجَنَّةِ، وَالصِّدِّيقُ فِي الْجَنَّةِ،
وَالشَّهِيدُ فِي الْجَنَّةِ، وَالْمَوْلُودُ فِي الْجَنَّةِ، وَالرَّجُلُ
يَزُورُ أَخَاهُ فِي نَاحِيَةِ الْمِصْرِ لا يَزُورُهُ إِلا لِلَّهِ عَزَّ
وَجَلَّ فِي الْجَنَّةِ، قَالَ أَلا أُخْبِرُكُمْ بِنِسَائِكُمْ مِنْ
أَهْلِ الْجَنَّةِ؟ قَالُوا بَلَى يَا رَسُولَ اللهِ، قَالَ كُلُّ وَلُودٌ
وَدُودٌ، إِذَا غَضِبَتْ أَوْ أُسِيءَ إِلَيْهَا أَوْ غَضِبَ، أَيْ
زَوْجُهَا، قَالَتْ هَذِهِ يَدِي فِي يَدِكَ لا أَكْتَحِلُ بِغُمْضٍ
حَتَّى تَرْضَى» الطبراني في المعجم الصغير رقم وصححه الألباني

وفي رواية للنسائي ولها شواهد يتقوى بها «ونساؤكم من أهل الجنة الودود
الولود العئود على زوجها، التي إذا غضبت جاءت حتى تضع يدها في يد زوجها
وتقول لا أذوق غمضًا حتى ترضى» النسائي وحسنه الألباني في صحيح الجامع.


وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصجبه أجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nasredinne bro6
عضو متقدم
عضو متقدم
nasredinne bro6


الجنس : ذكر
المشاركات : 202
المـكـان : sok ahras
نقاطي : 245

أخطاء المرأة فى بيت زوجها	 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أخطاء المرأة فى بيت زوجها    أخطاء المرأة فى بيت زوجها	 Emptyالأحد 12 يونيو - 23:22

شكـــرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أخطاء المرأة فى بيت زوجها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الملاك :: [ مـنـتـدى الـمـلاك الـعـام ] :: مـلاك العام-
انتقل الى: