موضوع: ما هي صلاة الغفيلة ؟ الأربعاء 27 فبراير - 13:50
سؤال : ما هي صلاة الغفيلة ؟
جواب : صلاة الغفيلة [1] هي من الصلوات المستحبة وهي ركعتان و وقتها بين العشائين ، وتعرف هذه الصلاة أيضا بركعتي الغفلة و ركعتي ساعة الغفلة . أما سبب تسميتها بالغفيلة فيعود إلى أن وقت هذه الصلاة هو ما بين المغرب و العشاء و هذا الوقت يسمى بساعة الغفلة فسميت هاتان الركعتان باسم الوقت المخصص لها [2] . كيفية صلاة الغفيلة ؟
روي عن الامام الصادق ( عليه السَّلام ) أنه قال : " بين العشاءين تقرأ في الأولى بعد الحمد [3] : { وَ ذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغاضِباً فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنادى فِي الظُّلُماتِ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ فَاسْتَجَبْنا لَهُ وَ نَجَّيْناهُ مِنَ الْغَمِّ وَ كَذلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ } [4] ، و في الثانية بعد الحمد [5] : { وَ عِنْدَهُ مَفاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُها إِلَّا هُوَ وَ يَعْلَمُ ما فِي الْبَرِّ وَ الْبَحْرِ وَ ما تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُها وَ لا حَبَّةٍ فِي ظُلُماتِ الْأَرْضِ وَ لا رَطْبٍ وَ لا يابِسٍ إِلَّا فِي كِتابٍ مُبِينٍ } [6] ، ثم يرفع يديه [7] و يقول : اللهم إني أسألك بمفاتح الغيب التي لا يعلمها إلا أنت أن تصلي على محمد و آل محمد و أن تفعل بي كذا و كذا [8] ، اللهم أنت ولي نعمتي [9] و القادر على طلَِبتي تعلم حاجتي فأسألك بحق محمد و آله عليه و عليهم السلام لما قضيتها لي ، و يسأل حاجته فإنه يعطى ما سأل " [10] .
[1] بشأن هذه الصلاة راجع : 1. البلد الأمين و الدرع الحصين : 160 ، الطبعة الحجرية ، للشيخ تقي الدين ابراهيم بن علي العاملي الكفعمي ، المولود سنة : 840 هجرية بقرية كفر عيما من قرى جبل عامل ، و المتوفى بها سنة 905 هجرية ، و دفن بها . 2. فتح الأبواب : 221 ، الطبعة الأولى ، طبعة مؤسسة آل البيت ، قم / إيران ، للسيد رضي الدين علي بن موسى بن جعفر بن طاووس ، المولود بالحلة سنة : 589 هجرية ، و المتوفى سنة : 664 هجرية ببغداد ، و المدفون بجوار مرقد الإمام أمير المؤمنين ( عليه السَّلام ) بالنجف الأشرف / العراق . 3. فلاح السائل و نجاح المسائل : 245 ، للسيد رضي الدين علي بن موسى بن جعفر بن طاووس . 4. مفتاح الفلاح : 252 ، الطبعة الأولى ، دار الأضواء ، بيروت / لبنان ، لمحمد بن حسين بن عبد الصمد الحارثي ، المعروف بالشيخ البهائي ، المولود سنة 953 هجرية ببعلبك ، و المتوفى سنة : 1030 هجرية باصفهان ، و المدفون بجوار مرقد الإمام علي بن موسى الرضا ( عليه السَّلام ) بمشهد المقدسة / إيران . [2] فعن النبي ( صلى الله عليه وآله ) : أنه قال " تَنَفَّلُوا فِي سَاعَةِ الْغَفْلَةِ وَ لَوْ بِرَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ فَإِنَّهُمَا تُورِثَانِ دَارَ الْكَرَامَةِ ، قال الشيخ أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي المعروف بالشيخ " الصدوق " بعد نقل هذا الحديث : سَاعَةُ الْغَفْلَةِ بَيْنَ الْمَغْرِبِ وَ الْعِشَاءِ الْآخِرَةِ ، راجع : من لا يحضره الفقيه : 1 / 565 ، الطبعة الأولى سنة 1413 هجرية ، طبعة جامة المدرسين ، قم / إيران ، و مفتاح الفلاح : 252. [3] أي بعدما تقرأ سورة الفاتحة . [4] سورة الأنبياء ( 21 ) ، الآية : 87 و 88 . [5] أي في الركعة الثانية من هذه الصلاة بعدما تقرأ سورة الفاتحة . [6] سورة الأنعام ( 6 ) ، الآية : 59 . [7] أي أن المصلي يقنت و يقول حين قنوته . [8] أي يسمي حاجته و يطلبها بدل قول كذا وكذا . [9] و في نسخة : و انت القادر . [10] المصباح : 398 ، الطبعة الثانية سنة : 1405 هجرية / انتشارات رضي ، قم / إيران ، للشيخ تقي الدين ابراهيم بن علي العاملي الكفعمي ، المولود سنة : 840 هجرية بقرية كفر عيما من قرى جبل عامل ، و المتوفى بها سنة 905 هجرية ، و دفن بها . . منقول وأسألكم الدعاء(diaz)
عدل سابقا من قبل diaz في الأربعاء 27 فبراير - 14:50 عدل 2 مرات
diaz عضو هام
الجنس : المشاركات : 944المـكـان : غريبنقاطي : 100
موضوع: رد: ما هي صلاة الغفيلة ؟ الأربعاء 27 فبراير - 14:48
أيضاً هنا معلومات ممتازة لمن أراد الإفادة
روى الصدوق ( قده ) في جلمة من كتبه عن رسول الله صلى الله عليه وآله انه قال : تنفلوا في ساعة الغفلة ولو بركعتين خفيفتين فانهما تورثان دار الكرامة . قال وفي خبر آخر : دار السلام وهي الجنة ، وساعة الغفلة ، بين المغرب والعشاء الآخرة. والوجه في تسمية ما بين صلاتي المغرب والعشاء بساعة الغفلة ان دينهم - في عصر النبي صلى الله عليه وآله جرى على اتيانهم بصلاة المغرب عند المغرب ثم الايواء إلى بيوتهم ومنازلهم ، وإذا مضت برهة من الزمان كانوا يعودون إلى المسجد لا قامة صلاة العشاء فكانوا فيما بين الصلاتين - على الاغلب - مشغولين بالاكل أو الشرب أو بغيرهما من أعمالهم ومن ثمة سميت تلك الساعة بساعة الغفلة . والمراد بالخفة - في قوله صلى الله عليه وآله ولو بركعتين خفيفتين - هو الاكتقاء فيهما بقراءة الفاتحة وحدها كما في بعض الروايات . ثم ان هذه الروايات وان كان بعضها معتبرا بحسب السند الا انه لا يمكننا حملها على ارادة ركعتين اخريين مغايرتين لنافلة المغرب . بل نحملها على التأكيد لنافلته ، لانهما مطلقتان ، والركعتان الخفيفتان اقلهما ومن هنا عبر بقوله ( ولو ) اشارة إلى جواز الاكتفاء فيهما بالمرتبة النازلة وهما منطبقتان على نوافل المغرب ، ولا يمكننا حملهما على غيرها للنهي عن التطوع في وقت الفريضة , ولما مر من انهم عليهم السلام انما كانوا يصلون بعد المغرب اربع ركعات لا زائدة عليها إذا لم تثبت صلاة الغفيلة واستحبابها بالخصوص . نعم روى الشيخ في مصباحه عن هشام بن سالم عن أبي عبد الله ( ع ) انه قال : من صلى بين العشائين ركعتين يقرء في الاولى الحمد وذا النون إذ ذهب مغاضبا إلى قوله : وكذلك ننجي المؤمنين ، وفي الثانية الحمد وقوله : وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو إلى آخر الآية . فإذا فرغ من القراءة رفع يديه وقال : أللهم إني أسألك بمفاتح الغيب التي لا يعلمها إلا انت ان تصلي على محمد وآل محمد وان تفعل بي كذا وكذا ، أللهم أنت ولي نعمتي والقادر على طلبتي تعلم حاجتي فأسألك بحق محمد وآله لما قضيتها لي وسأل الله حاجته اعطاه الله ما سأل . وهي تدلنا على استحباب صلاة الغفيلة بالخصوص غير انها ايضا مرسلة لا يمكننا الاعتماد عليها ابدا ، لان الشيخ ( قده ) رواها عن هشام بن سالم ولم يذكر طريقه إليه . وقد يتوهم : انها مسندة باسناد صحيح نظرا إلى أن احد طريقي الشيخ إلى اصل هشام بن سالم وكتابه صحيح في الفهرست . ويدفعه : ان طريق الشيخ إلى اصل هشام وكتابه وان كان صحيحا وقابلا للاعتماد عليه إلا انه لم يعلم أن هذه الرواية التي رواها في المصباح كانت موجودة في اصل هشام وكتابه وانه رواها عن احدهما حتى يقال : ان طريقه إليه صحيح . بل ولم يظهر انه رواها مسندة ولم يصل الينا سندها أو رواها مرسلة من الابتداء ، نعم لو كان نقل هذه الرواية في تهذيبه أو استبصاره لحكمنا بانها كانت موجودة في أصل هشام أو كتابه لانه ( قده ) ذكر في المشيخة انه يروى فيهما عن أصل المبدو به في السند . واما في غيرهما فلا مثبت لذلك هذا . ثم ان هذه الرواية قد رواها ابن طاووس في كتاب فلاح السائل بطريقه عن هشام بن سالم ، الا انها ايضا غير قابلة للاعتماد عليها ، لان في سندها محمد بن الحسين الاشتري وهو غير معنون في كلماتهم ، وعباد ابن يعقوب وهو لم يوثق في كتب الرجال . نعم لا نناقش في السند من جهته لانه ممن وقع في اسانيد كامل الزيارات والظاهر على ما يستفاد من ديباجته ان مؤلفه - وهو ابن قولويه - قد وثقهم جميعا هذا . مضافا إلى ان في سند الكتاب - على ما في فلاح السائل نفسه - احمد بن محمد بن سليمان الرازي ويروى عنه علي بن محمد بن يوسف ، حيث قال : حدثنا علي بن محمد بن يوسف عن أحمد بن محمد بن سليمان الرازي . والموجود في البحار : أن علي بن يوسف روى عن أحمد بن سليمان الزراري عن ابي جعفر الحسنى محمد بن الحسين الاشتري عن عباد بن يعقوب عن علي بن الحكم عن هشام بن سالم . وما في فلاح السائل اشتباه جزما والصحيح الزراري ، إذ لا وجود لاحمد بن سليمان الرازي في الرواة . ثم ان من روى عنه ابن طاووس ان كان هو علي بن محمد بن يوسف - كما في فلاح السائل - فهو وان كان ثقة وقد وثقه النجاشي ، وروى عنه بواسطة ، إلا أن الرواية مرسلة وقتئذ ، لان ابن طاووس ليس من اهل طبقة الزراري ومن روى عنه ، لانه مات سنة ثمان وثلاثين وثلاثماءة ومات ابن طاووس سنة الاربع والستين وستماءة ، ومع الفصل بين عصريهما بما يقرب من ثلاثماءة سنة كيف يعقل ان يروى ابن طاووس عمن روى عن الزراري إذا ففي البين واسطة لا محالة وحيث لم يذكر في السند فالرواية مرسلة لا يمكننا الاعتماد عليها ابدا . نعم ان من المحتمل ان يكون علي بن محمد بن يوسف شيخا لابن طاووس وقد روى عنه من غير واسطة ، الا انه على ذلك يتعين ان تكون رواية هذا الشيخ عن الزراري مع الواسطة لطول الفصل كما عرفت . وإذا كان من روى عنه ابن طاووس علي بن يوسف - كما في البحار - فالرواية أيضا مرسلة لا يمكننا الاستدلال بها بوجه ، لان علي بن يوسف وان عنونه الشيخ منتجب الدين - في فهرسته - وذكر انه فقيه صالح ، الا انه إذا كان يروى عن الزراري من دون واسطة فلا مناص من أن يكون بينه وبين ابن طاووس واسطة لطول الفصل كما عرفت ، وإذا كان شيخا لابن طاووس فلا محالة يروى عن الزراري مع الواسطة فالمتحصل إلى هنا ان صلاة الغفيلة لم تثبت بعنوانها - في رواية معتبرة - فلا مخرج لها عما دل على المنع عن التطوع في وقت الفريضة . واما الروايات الآمرة بركعتين ولو خفيفتين بين صلاتي المغرب والعشاء - فبعضها وان كان معتبرا من حيث السند الا انه لم يثبت كونهما مغايرتين لنافلة المغرب كما تقدم هذا . ثم انا لو تنازلنا عن ذلك وبنينا على أن الرواية الواردة في استحباب الغفيلة - بعنوانها - وبتلك الكيفية والخصوصية معتبرة بحسب السند فهل يمكننا الاستدلال بها على استحباب ركعتين أخريين زائدتين على اربع ركعات النوافل بين صلاتي المغرب والعشاء ؟ وهل يمكننا الخروج بها عما دل على النهي عن التطوع في وقت الفريضة وعما دل على انهم انما كانوا يصلون بعد المغرب اربع ركعات ؟ أو لابد من حملها علي التأكيد واتحادهما مع الاربع النوافل كما صنعناه في الاخبار الآمرة بركعتين ولو خفيفتين بين صلاتي المغرب والعشاء ؟ الصحيح أن يفصل بين ما إذا اتى بصلاة الغفيلة قبل الاربع ، وما إذا اتى بها بعدها . لانه إذا اتى بها قبل نافلة المغرب ولو بتلك الكيفية الخاصة حصل بها امتثال امر النافلة ، لان الاربع المستحبة بعد صلاة المغرب مطلقة ، وصلاة الغفيلة ركعتان مقيدتان بالكيفية المتعينة ، ومن الظاهر أن المطلق يتحقق في ضمن المقيد ، بمعنى أن مقتضى اطلاق المتعلق في نافلة المغرب وعدم تقيده بكيفية خاصة هو احتساب الركعتين - أعني صلاة الغفيلة - بكيفياتها من النافلة . وبعد امتثال الامر بالغفيلة يسقط الامر بالنافلة ايضا إذا فالاتيان بها - في الحقيقة - امتثال لكل من الامر بالغفيلة ، والامر بالنافلة ، وهذا بخلاف ما إذا أتى بها بعد النافلة لانه بعد الاتيان بها وسقوط امرها بالامتثال يبقى الامر بالغفيلة اعني الركعتين بالكيفية الخاصة بحاله ، لوضوح ان الامر المتعلق بالمقيد لا يسقط بالاتيان بفرد من أفراد المطلق غير المشتمل على القيد . بل مقتضى اطلاقه مطلوبيتها ولو بعد الاتيان بنافلة المغرب فلا موجب لسقوطها بل هو يستدعي الاتيان بركعتين أخريين بالكيفية الخاصة ومعه يبلغ عدد الركعات المستحبة بعد المغرب إلى ست . أخي العزيز ابن الحجي : ولو أردت زيادة معلومات في هذا الموضوع فعليك بالكتب التالية : ـ كتاب الصلاة للسيد الخوئي الجزء : 1 صفحات : 102 ـ 109 كتاب الصلاة للسيد الخوئي الجزء : 7 صفحة : 365 ـ 366 هداية العباد للسيد الكلبايكاني صفحة : 222 وغيرها من كتب علماء المسلمين . ودمتم سالمين يا أخي العزيز إبن الحجي , والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . . . منقول
big boss عضو محترف
الجنس : المشاركات : 4897المـكـان : من العالم الثانينقاطي : 102
موضوع: رد: ما هي صلاة الغفيلة ؟ الأربعاء 27 فبراير - 23:36
مشكور اخوي وفي ميزان اعمالك إنشاء الله
diaz عضو هام
الجنس : المشاركات : 944المـكـان : غريبنقاطي : 100
موضوع: رد: ما هي صلاة الغفيلة ؟ الخميس 28 فبراير - 21:48
و ميزان اعمالك إنشاء الله
ولايتي لامير النحل عضو مميز
الجنس : المشاركات : 464المـكـان : ارض الله الواسعهنقاطي : 100
موضوع: رد: ما هي صلاة الغفيلة ؟ الخميس 28 فبراير - 23:07
رحم الله والديك اخووي وماقصرت يعطيك الف الف عافيه
SAD BOY عضو هام
الجنس : المشاركات : 988المـكـان : SANABISنقاطي : 100
موضوع: رد: ما هي صلاة الغفيلة ؟ الجمعة 29 فبراير - 8:39
في ميزان أعمالك
diaz عضو هام
الجنس : المشاركات : 944المـكـان : غريبنقاطي : 100
موضوع: رد: ما هي صلاة الغفيلة ؟ الجمعة 29 فبراير - 15:42
مشكورين على المرور
أمير الود عضو ذهبي
الجنس : المشاركات : 3218المـكـان : في قلب الحبايبنقاطي : 100
موضوع: رد: ما هي صلاة الغفيلة ؟ الإثنين 10 مارس - 18:49
مشكوووووور أخوي على الموضوع المفيد والقيم وفي ميزان أعمالك
الجاسوسة (كلوفر) عضو
الجنس : المشاركات : 15المـكـان : السعوديةنقاطي : 100
موضوع: رد: ما هي صلاة الغفيلة ؟ السبت 15 مارس - 15:20
مشكوووووووووووووووور
مشہاعہر خجولہہ مراقبة عــامة
الجنس : المشاركات : 4951المـكـان : سيهاتنقاطي : 221
موضوع: رد: ما هي صلاة الغفيلة ؟ الأحد 20 يوليو - 0:13
يسلمووو خيووو ع الموضووع في ميزان اعمالك انشاء الله
كحيل العين عضو محترف
الجنس : المشاركات : 4226المـكـان : (((.............فـــي العـــــــيــن............)))نقاطي : 113
موضوع: رد: ما هي صلاة الغفيلة ؟ الخميس 21 أغسطس - 17:32
مشكوووووور أخوي على الموضوع المفيد والقيم وفي ميزان أعمالك
مالك الروح عضو نشيط
الجنس : المشاركات : 56المـكـان : السعوديهنقاطي : 100
موضوع: رد: ما هي صلاة الغفيلة ؟ الثلاثاء 15 سبتمبر - 5:25
مشكور اخوي وما قصرت
كلي حركات عضو جديد
الجنس : المشاركات : 4المـكـان : السعوديهنقاطي : 58
موضوع: رد: ما هي صلاة الغفيلة ؟ الثلاثاء 14 ديسمبر - 9:15